اتصالات وتكنولوجياعاجل

ديناميكية السوشيال ميديا وربطها بتكنولوجيا المعلومات

ديناميكية السوشيال ميديا وربطها بتكنولوجيا المعلومات

ديناميكية السوشيال ميديا وربطها بتكنولوجيا المعلومات
ديناميكية السوشيال ميديا وربطها بتكنولوجيا المعلومات
كتبت د-بسنت البربري
خبيرة واستشاري إجتماعي وتنموي تشرح مجالات التكنولوجيا الحديثة .
يعد الإنترنت أفضل وأسهل الأماكن التي يستطيع الباحثون إستخدامها في ربطهم بالمعلومات وتتبع مصادرها (البريد الإلكتروني المباشر – القوائم البريدية – النشرات الإخبارية – المرشحات والرسائل التحذيرية ) , وإن شبكة الإنترنت هي البشر وليس البرامج والمكونات التركيبية، والبشر مستعدون دوماً لإرشادك إلي أحد المصادر الجيدة أو إلي القائمة البريدية أو المجموعة الإخبارية المناسبة ومنها :-
– إبحث عن القائمة البريدية أو المجموعة الإخبارية المناسبة . وتستطيع القيام بذلك بالرجوع إلي فهارس القوائم البريدية وتحديث الملف الذي يضم قوائم المجموعات الإخبارية علي الدوام و تمهل وإسترخ لبعض الوقت.
اطرح سؤالاً عامآ يلخص موضوع بحثك، وأطلب التحدث مع أخرين والتعرف عليهم من خلال البريد الإلكتروني فالمعارف يمثلون مصادر محتملة تتعرف عليها بالفعل من خلال القوائم البريدية أو المجموعات الإخبارية الخاصة .
إذا كنت تجيب علي إستفسار مماثل وطلب إليك إرسال الإجابة إلي عنوان شخص تعرفه، فيتعين عليك إرسال نسخة من الرسالة إلي الشخص الذي تعرفت إليه أو أطلب التصريح بذلك إذا لزم الأمر، قبل الرد علي الإستفسار .
يتم في بعض الأحيان (وليس دائمأ ) تمرير رسالتك إلي أشخاص أخرين في مجموعة أخري وبالتالي تتسع شبكة مصادر معلوماتك .
لا تتطفل علي الأخرين بإستفسارك بأن ترسل هذا الرسالة إلي عدد كبير من القوائم البريدية والمجموعات الإخبارية .فثقافة الإنترنت وأدابها تقابل التطفل بالتجهم والعبوس فحينما تؤدي واجبك وتفحص القائمة البريدية أو المجموعة الإخبارية وتتمهل قليلاً، ستعرف عندئذ كيف تطرح سؤالك علي مجموعة أو القائمة المناسبة وينفق بعض الوقت في توجيه تساؤلات فردية .
يكون الإنترنت غالباً بمثابة المكان المناسب لتحاشي حراس البوابات ورجال العلاقات العامة.
فقد حاولت مرة الإتصال بأحد المصادر الإخبارية بالطرق التقليدية وفي أثناء البحث عن مادة أحد الكتب التي كنت أعمل فيها ظهر للحين فجأة العنوان البريدي الإلكتروني لهذه الشخصية أمامي علي الشاشة ضمن قائمة عرضها علي الشخص الأخر .
فبعثت إلي المصدر الذي كنت أحاول الإتصال به رسالة موجزة، وسرعان ما تم علي أثارها ترتيب مقابلة معه فلا تفترض أن الشخصيات الشهيرة أو المشغولة لن ترد علي إستفسارك فهم يردون غالباً.
الإتصال المباشر لا ينجح دائمآ فبعض المدراء التنفيذيين ما يزال لديهم سكرتيرات ومساعدين يفرزون رسائلهم الإلكترونية وبعضهم الأخر يستخدم المرشحات لتحديد الرسائل ذات الأولوية وقد ينتهي الأمر برسالتك إلي أدني قائمة الأولويات.
– سيرد البعض بإنهم جد مشغولون وسيرد البعض الأخر بالموافقة علي إجراء المقابلة ثم لا يجيب أبدآ علي أسئلة المتابعة . والبعض الأخر لن يجيب علي الإطلاق فكلما زادت أعداد الناس علي الشبكة ، زاد عدد المتطفلين ، وإمتلأت صنادق البريد الإلكتروني بالرسائل وتفاقمت هذه المشكلة .
لا تتجاهل طريقة البحث الورقي التقليدية عند البحث عن الناس علي الإنترنت إذ توجد فهارس عديدة في الوقت الراهن تضم قوائم العناوين الإلكترونية بالإضافة إلي أسم الشارع ورقم التليفون ومن ثم ينبغي أن تدون عنوانك الإلكتروني علي بطاقة التعريف بحيث يستطيع الأخرون الإتصال بك وإذا قدم لك شخص ما بطاقته المدون عليها عنوانه الإلكتروني ، فتأكد من إدراج هذا العنوان في دفتر العناوين الإلكترونية .
واظب علي الإتصال بالمؤسسات والهيئات تليفونياً أو عبر البريد الإلكتروني وإعتبر ذلك جزءاً من عملك اليومي فجميع الأعمال ستتم بإلتردد عبر الإنترنت و يقينآ سيتعامل بعض أعضاء المؤسسات مع إستفسارات البريد الإلكتروني.
 قبل إنهاء أيه محادثة تليفونية أو مقابلة شخصية ، لا تنس أن تطلب دائمآ عنوان البريد الإلكتروني .
وإذا كان الشخص غير متصل بالإنترنت فسيقول لك عادة إنك تستطيع الإتصال به من خلال عنوان زوجته أو والده أو إبنه فكن حذراً وسريع في التعامل مع التطور التكنولوجي أول بأول .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: