اقتصادعاجل

البورصة بين التشريع والتنشيط

البورصة بين التشريع والتنشيط

البورصة بين التشريع والتنشيط
البورصة بين التشريع والتنشيط
كتبت:حنان رمسيس

كان متوقع لمؤشرات البورصة المصرية تزامن مع التوسع في تطعيم المواطنين حول العالم بلقاح كورونا استعداد للفتح الشامل لاقتصاديات العالم وعودة الحياة تدريجيا لما قبل كورونا وصول المؤشرات الي النقاط التي هبطتت منها اسوة بالاسواق العربية او الانطلاق الي مستويات قياسية كمؤشرات اوروبا ومؤشر الداو جونز الامريكي والذي وصل الي اعلي 32الف نقطة.

ولكن للسوق المصري طبيعة خاصة فهو ليس مرتبط باسعار النفط بل ان سعر النفط المرتفع يؤثر بالسلب علي الموازنة العامة للدولة لانة يتسبب في ارتفاع العجز حيث ان البرميل مقوم ب 65دولار ونحن الان علي اعتاب 69دولار في الاسواق العالمية كما ان الارتباط بالدولار عكسي فهو يقوي القدرة الشرائية للمتعاملين الاجانب.

ويضعفها للمتعاملين المصريين والاكثر من ذلك لا توجد خطط لتحفيز اسواق المال والمنشط الوحيد يكون منوخلال خفض اسعار الفائدة الذي ثبت ان تاثيرة لحظي لا يتعدي جلسة او اثنين وتعود المؤشرات الي نطاقها العرضي المائل للهبوط.

كما ان التشريعات المتظمة للحياة العامة تؤثر علي اداء مؤشرات البورصة فمجرد التفكير في ايقاف التصالح في مخالفات البنات او منع منح تراخيص البناء يؤثر بالسلب علي القطاع العقاري.

المستحوذ علي ثلث التداولات والمتعامل المحلي يقع دائما بين مطرقة تشريعات الدولة وسندان قوانين هيئة الرقابة التي تحاول الحد من تذبذبات السوق من خلال تنظيم قواعد اللعبة مثل اسناد التعامل بالهامش لشركات تخصيم وليس متاح لشركات التداول.

كما جري التعامل لفترات طويلة وسنظل في تلك النطق العرضية الي ان تهتم الدولة ومتخذي القرار ان البورصة اداة من ادوات جزب الاستثمارات الاجنبية وتتعامل مع ملف الاستثمار بالكامل بحرفية واحترافية وارضاء المتعامل المحلي.

وتيسير العملية الاستثمارية له بكفاءة فيستطيع الترويج للاستثمار من واقع مكاسبة الشخصية ووضع خطة محكمة لاستكمال النهوض بالبورصة من خلال تبسيط اجراءات وتكلفة القيد عودة برنامج الطروحات العامة والخاصة لاثراء المنتج المتواجد في البورصة وفتح اسواق جديدة من خلال الاعلان عن مزايا متواجدة في السوق المحلي تنافس الاسواق الناشىة المجاورة والتي استطاعت في فترة وجيزة استقطاع حصة من اهتمام المتعاملين حول العالم .

بل حصة من الاستثمار في البورصة المصرية فليس بكثرة القوانين بل بعمق المحفزات وسرعة اقرارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: