عاجلفن

الاتيكيت اسلوب حياة في تعاملتنا

الاتيكيت اسلوب حياة في تعاملتنا
الاتيكيت اسلوب حياة في تعاملتنا
كتبت:بطة عبدالله

مدربة وخبيرة اتيكيت ومظهر

الاتيكيت.. اسلوب حياة ظلت كلماتي تتوافد علي قلمي بمجرد أن بدأت في كتابة هذه السطور ويرجع السبب في ذلك لايماني الشديد بان الاتيكيت اسلوب حياة فهيا نفتح سويا عقولنا وقلوبنا ونطوف بالاتيكيت ونفتح ملف ان الاوان فتحه وقفة تأمل .

الاتيكيت فن غربي أو عربي:

يتصوّر الكثيرون أنّ الإتيكيت ما هو إلا حركات غربية تحيل إلى تلك التصرّفات التي يحاول بها الشخص أن يبدو متحضراً يشابه ويقلّد الإنسان الغربيّ، وهذا بعيد عن الحقيقة فإذا عرضنا شريطا قديما من ذاكرتنا و تراثنا لأصابنا الذهول من عظمة حضارتنا رغم أنها طواها النسيان لكن تبقى نقط كثيرة مضيئة تحير العقلاء كون العرب والمسلمون سبقوا الغرب بقرون فى وضع قواعد الإتيكيت والبروتوكولات، و الإسلام أوجد الاتيكيت في خلق و سلوك الصحابة والقرآن و السنة يزخران بالأدلة و البراهين على أصالة فن الاتيكيت في الإسلام كما ظهر فن المراسم و الإتيكيت فى ظل حكم الخلافة الإسلامية، وتم تطبيق المبادئ المستمدة من القرآن والسنة فى تطبيق تلك المبادئ والقواعد التى تؤسس للبروتوكول والإتيكيت .

من أشهر علماء العرب الذين ساهموا فى وضع تلك القواعد وإثرائها الجاحظ، حيث قام بتأليف كتاب “التاج فى أخلاق الملوك”.

ويبقى الدور البارز لإحدى الشخصيات العربية المؤثرة التي أحدثت تغييرا هاما ليس عند العرب وحسب بل في أروبا وبالتالي العالم وحديثنا عن زرياب العبقري وكتب التاريخ تعطي من صفحاتها مساحات كبيرة للرجل الأسطورة زرياب وتنسب إليه أنه ارتقى بالذوق العام في الأندلس.. ووصفوه بأنه الرجل الشيك في كلامه وطعامه.

وأنه كان يلفت الأنظار إلى طريقته في الكلام والجلوس إلى المائدة أيضا. وكيف يأكل على مهل ويمضغ ويتحدث ويشرب بأناقة. وكان يضع على مائدته الكثير من المناديل، هذه لليدين وهذا للشفتين وهذا للجبهة وهذا للعنق.. وهو أول من لفت أنظار النساء إلى أن مناديل المرأة يجب أن تكون مختلفة اللون والحجم وأن تكون معطرة أيضا.

كما أدخل زرياب إلى أوروبا وجبات الطعام الثلاثية الأطباق: تبدأ بالحساء (الشوربة), ثم يتبعها الطبق الرئيسي, إما من اللحم, أو السمك, أو الطيور, ثم تختتم بالفواكه والمكسرات, وأسس أول معهد للموسيقى في العالم في مدينة قرطبة. وفي الزي والتصميم تخير زرياب البساطة والتناسق والرشاقة.

فكيف بعد هذا كله نعتقد خاطئين أن اللباقة والاتيكيت قاصر على العالم الغربي (المتحضر) يبدو أننا نحتاج لوقفة تأمل. فلا تظن أن الاتيكيت له شكل واحد ودرجة واحدة وهي ان الاتيكيت الاكل بالشوكة والسكينة فقط او اتيكيت الاكل وانما تعددت أشكاله فنجد اتيكيت التعاملات اليومية واتيكيت الحديث واتيكيت الحوار وفن الانصات واتيكيت التهذيب واللباقة واتيكيت الزيارات واتيكيت التعامل مع الزوجة واتيكيت العمل الخيري باختصار الاتيكيت داخل في كل نواحي الحياة ويرجع اصل الاتيكيت للدين الاسلامي وخلاصة افعال النبي واقواله هي الاتيكيت النبوي فما احوجنا اليوم الي تعلم فن الاتيكيت لانه اسلوب  عبدالله مدربة وخبيرة اتيكيت ومظهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: