عاجلفن

بالصور اتيكيت تاهيل الاطفال قبل رجوعهم للمدارس

بالصور اتيكيت تاهيل الاطفال قبل رجوعهم للمدارس
كتبت:شريهان الدسوقي

خبيرة الاتيكيت المعاصر تشرح طريقة الاستعداد للعودة للدراسة.

مما لاشك فيه أن كل ام مننا اول ما يبدأ العام الدراسي الجديد تبدأ في التوتر والقلق من الدراسه والمذاكرة والواجبات المدرسيه وأيضا بسبب جائحة كورونا المنتشرة وأصبح الخوف زائد علي الأطفال ،لكن عدة دراسات من جامعه بنسلفانيا أثبتت أن هناك نسبه وتناسب بين توتر الأم وفشل الدراسي للأبناء مع الأسف لذلك في مقالي هذا ارجو من كل أم وانا بالطبع واحده منهم أرجوكي تحلي بالهدوء وابعدى تماما عن التوتر والقلق وحاولي تاخدى كل الأمور ببساطه لمصلحتك أولا ثم لمصلحه أبنائك.

لذلك هناك عده نقاط في إطار الاتيكيت للتعامل مع أبنائك أثناء فترة الدراسه :

اولا: نبدأ نهيأ للأولاد نفسيا قبل الدراسه بأسبوع علي الأقل وخصوصا نظبط وقت النوم لأن من المعروف أن الأجازة بتكون فترة الانطلاق والسهر والصحيان في وقت متأخر لذلك يجب أن نبدأ نعدل من وقت النوم بالتدريج حتي يبدأوا يستيقظوا باكرا في ميعاد المدرسه ونفهمهم بخطورة القرب الزائد مع أصدقائنا هذه الفترة وان هناك تباعد قليلا وعدم التلامس الزائد وتبديل الادوات مع بعض .

ثانيا: من الجميل جدا أن الأبناء يشاركوا الأم عند النزول لشراء ( السبلايز) طلبات المدرسه بنفسهم فبالتالي بتؤثر إيجابي جدا علي اولادنا وبيكونوا فرحين ومستعدين متي الدراسة حتي أجرب هذة الأشياء بنفسي خصوصا للأطفال الصغار في مرحله الكي جى والمرحلة الابتدائيه وأيضا من المهم شراء كل أدوات النظافه الشخصيه من كحول ومناديل مبلله وايضا فيتامين خاص بزيادة وقوة المناعه لدى الأطفال فهو مهم جدا هذه الفترة .

ثالثا: قبل بداية الدراسة بيوم تسأل الام اولادها عن نوعية الطعام المفضل لديهم ليأخذوه معهم وهذا ايضا محبب لنفسهم جدا وكل هذا تهيئ الطفل للمدرسة فمن الأفضل أن الأم تجعل أبنائها يشاركوها في كل خطوات ما قبل الدراسه حتي في شراء اليونيفورم الخاص بهم ولا ننسي وجود واهميه الفاكهه خصوصا التي تحتوى علي عنصر الحديد يوميا بالانش بوكس .

رابعا: من الاتيكيت أن الأم تنبه علي اولادها أهميه دور المعلم واحترامه واجب علينا وهذه القيمه أصبحت مع الأسف غير موجوده في هذا الجيل لذلك الأم هي الأساس في التوجيه والتعليم وغرس الاحترام في نفس أطفالها .

خامسا: ( التنمر) هذا المصطلح أصبح شائع جدا في مدارسنا اليوم وذلك نظرا لسخريه الطلبه من بعضهم البعض وهذا غير لائق ابدا وليس له علاقه بالإتيكيت والتربيه المهذبه ،لذلك أوجه رسالتي للأم والأب ايضا في تربية أبنائهم والحرص علي عدم السخريه من احد أمامهم لأن الأطفال بيقتبسوا كل السلوكيات من الأهل اولا فنبدأ بأنفسنا لما فيه من مصلحه أولادنا في المستقبل .

سادسا: لنسهل علي الأم المذاكرة لأبنائها من الجميل جدا عمل جدول أسبوعي للطفل من مواعيد أكله ومذاكرته وتمارينه ويجب احترام المواعيد من بدايه الدراسة فبعد فترة هتلاحظى أن الطفل اتعود علي احترام المواعيد لوحده واصبح لايف استايل لا يتجزأ من حياته اليومية .

سابعا: ( جروب الماميز) طبعا في كل موبايل حاليا لكل أم جروب الماميز لكلاس الأولاد لكن هل تعرفي أن هناك اتيكيت معين في المعامله داخل هذا الجروب اولا هناك انواع كثيره جدا من الماميز في ( الليدى _ ست البيت _ الموظفه _ الشيف_ الفاشونيستا _ الحازمه الصارمه_ الرويتر ناقله الاخبار …… وانواع كثيرة جدا فبالطبع كل شخصيه مختلفه عن الاخرى من ناحيه المستوى والثقافه والتدين والاهتمامات لذلك يجب مراعاة شخصيه كل أم لا يجوز ابدا التنمر داخل الجروب وهناك امهات تحب التقليد لبعضها البعض ايضا كل واحده وليها ظروفها الحياتيه فلا نضغط علي انفسنا لمجرد التقليد ولو في مشكله تخص الأبناء داخل المدرسه يجب التفاهم بطريقه الراقيه ومهذبه ومحترمه بدون الاساءه بالألفاظ ويجب دائما أن نتذكر أنه جروب لمناقشه أحوال الدراسه فقط وليس للشات والكلام الخارجي والأسرار فلكل مقام مقال .

ثامنا: لو حدث مشكله لطفلك من مدرس معين بالمدرسه ليس من الاتيكيت أبدا اهانه المدرس أمام الطفل وباقي التلاميذ فيفقد احترامه في ذات اللحظه نهائي أمام ابنك ولا يمكن أن يتقبل منه شرح بعد ذلك فأرجوا من كل الامهات أن مناقشه المشاكل تكون بداخل مكتب المشرف أو المدير وحل الأمور بطريقه محترمه بها ود وسماحه .

تاسعا: عند مساعده ابنك في عمل ( homework) اولا تخلصي من التوتر ولا تساعديه في كل الواجبات مجرد الشرح فقط واتركيه يعمل وظائفه لوحده لدعم نظريه الاعتماد علي النفس واتركي له استراحه ما بين كل ماده والأخرى لأن العقل البشرى لا يستوعب كل المعلومات ورا بعض مباشرة فنعمل ريستارت مثل جهاز الكمبيوتر بالضبط .وايضا بما أن التعليم هذه الفترة سيكون معظمه ( أون لاين ) يجب أن تكون الأم مهيئه ومدربة جيدا قبل أن تهيئ طفلها .

عاشرا واخيرا: ارجو اختيار تمرين واحد فقط للطفل في النادى بجانب دراسته ومذاكرته لاني ألاحظ أن معظم الأمهات مشتركه لأبنائهم لأكثر من رياضه بجانب المدرسه والدروس الخارجيه فلا نستغرب من تعب الام المفاجئ وعصبيتها الزائده لتراكم عليها شغل البيت وشغلها ودراسة أبنائها ومذاكرتهم ارجو التخفيف علي النفس والرحمه والرفق بنفسك أيتها الأم لتمر السنه الدراسيه بهدوء وسلام .

لا تنسي التنوع في الاطعمه المفيده للأولاد في فترة الدراسه ورفع مستوى ذكائهم خصوصا الأطعمه التي تحتوى علي الحديد لتقوية الذاكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: