اقتصادعاجل

انطلاق مؤتمر التوجه العالمي لاستخدام السيارات الكهربائية وأثرها على البيئة

انطلاق مؤتمر التوجه العالمي لاستخدام السيارات الكهربائية وأثرها على البيئة
كتبت:نجوي رجب

عقدت لجنة الطاقة بالنقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندس أسامه كمال، ندوة تحت عنوان “التوجه العالمي لاستخدام السيارات الكهربائية وأثرها على البيئة” حاضر فيها المهندس جمال عسكر، خبير قطاع السيارات. ورئيس لجنة الصناعه بنقابة المهندسين.

وخلال كلمته الافتتاحية، أثنى المهندس أسامه كمال، على موضوع الندوة، مشددًا على أنها واحدة من أهم الندوات التي تعقدها لجنة الطاقة بالنقابة العامة للمهندسين، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة الماضية استعرضت اللجنة مجموعة من الندوات تحدثت عن الطاقة والبدائل وعلى تعظيم القيمة المضافة.

وأوضح “كمال” أن مزيج الطاقة فى العالم يعتمد على مصادر عدة، فيمثل الفحم 35% من هذا المزيج، فى حين يمثل البترول من 35 إلى 40 % ، بينما الطاقة النووية تمثل من 10 إلى 12% ، وتمثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية فى حدود 12إلى15%، فهذا هو المزيج المتوازن، لكن هذا المزيج مختلف فى مصر، حيث يمثل البترول والغاز 92% والجزء المتبقى لباقي مصادر الطاقة.

وأشار رئيس لجنة الطاقة بالنقابة العامة للمهندسين إلى أن للسيارات الكهربائية فوائد عديدة، ولكن أهمها تخفيف الأثر البيئى، موضحًا أن التدرج فى الوفر الناتج من تحويل السيارات للعمل بالغاز بدلًا من البنزين وكذلك الوفر فى استخدام السيارات الكهربائية سيقودنا إلى التحول لاستخدام السيارات الكهربائية، خاصة لمزاياها البيئية.

وخلال محاضرته، أشار المهندس جمال عسكر، إلى أن السيارة الكهربائية هى حلم الدولة المصرية، وأن كل دول العالم الكبرى تتجه إلى منظومة العمل بالسيارات الكهربائية، وسيكون كل الاهتمام بإنتاج السيارات الكهربائية للحد من الانبعاثات الكربونية السامة والتي تؤثر على الصحة العامة، لذلك فجميع شركات السيارات في العالم تتنافس لصناعة سيارات كهربائية .

وأوضح المهندس “عسكر” أن مصر تتجه حاليًا لتوطين صناعة السيارات الكهربائية، وتقليل عدد السيارات التي تعمل بالبنزين، والتي تمثل عبئًا كبيرًا على ميزانية الدولة لتقليل نسبة الانبعاثات الملوثة للهواء، وهو ما تعكسه مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتكون مصر كمصنع إقليمي للسيارات الكهربائية، وذلك من خلال شراكة تتم بين شركة النصر للسيارات وشركة ” دونج فينج ” الصينية، وهى من أقوى أربع شركات على مستوى الصين في إنتاج السيارات الكهربائية، لإنتاج 25 ألف سيارة بنهاية عام 2023 بمكون محلي يصل إلى 45%، مشيرًا إلى أنه لم تكتف الحكومة بذلك فقط، ولكن هناك توجه رئاسي للوصول لأكبر قدر ممكن من نسبة المكون المحلي للتصنيع، إضافة إلى استكمال مكونات المشروع، خاصة محطات الشحن الكهربائي للسيارات بأنواعها المختلفة.

وكشف “عسكر” أنه في ذات الإطار تتم شراكات بين الجانب المصري والجانب الروسي لإنتاج أول سيارة روسية مصرية تعمل بالكهرباء .

وأوضح “عسكر” أن عدد السيارات الكهربائية الموجودة في العالم، بحسب الإحصائيات التابعة لـ”بلومبرج الأمريكية”، بلغت 5.1 مليون سيارة عام 2018، وهناك تنبؤ بوصول هذا العدد إلى 10 ملايين سيارة بحلول عام 2025، ليرتفع إلى 28 مليون سيارة في 2030.

ونوه “عسكر” إلى أن الصيانة الدورية للسيارات الكهربائية ستوفر حوالي 75% من الأموال التي كان يدفعها مالك السيارة التي تعمل بالوقود.

وأشار المهندس جمال عسكر إلى مبادرة الرئيس السيسي الثانية، وهي إحلال السيارات للعمل بالغاز، وذلك لتحويل ما يقرب من 250 ألف سيارة للعمل بمنظومة الغاز عن طريق ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تستهدف 70 ألف سيارة في عام 2021، أما المرحلة الثانية فتستهدف 90 ألف سيارة في عام 2022، فى حين تستهدف المرحلة الثالثة 90 ألف سيارة في عام 2023.

وفى ختام محاضرته أشاد خبير السيارات، بتوجه مصر نحو البيئة الخضراء والنظيفة، وهو ما يظهر جليًّا من خلال التوسع والاعتماد على مشروعات النقل الصديقة للبيئة، مثل القطار الكهربائى والمونوريل ومترو الأنفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: