تعليمعاجل

بحضور رئيس ونائب رئيس جامعة عين شمس مناقشة مشروعات التخرج لطلاب الدفعة الثانية بالدبلوم المهني المتخصص

ي الإستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية بالشراكة بين جامعة عين شمس والهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء

بحضور رئيس ونائب رئيس جامعة عين شمس مناقشة مشروعات التخرج لطلاب الدفعة الثانية بالدبلوم المهني المتخصص
كتبت:سندس ابوستيت

شهد الأستاذ الدكتور محمد زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء ، الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، الأستاذ الدكتور ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث مشروعات التخرج لطلاب الدفعة الثانية بالدبلوم المهني المتخصص في الإستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور محمد فريد ابو حديد وزير الزراعة السابق، الأستاذ الدكتور اسلام ابو المجد نائب رئيس هيئة الإستشعار، والأستاذ الدكتور اسامة البحيري عميد معهد الزراعة في المناطق القاحلة، الأستاذ الدكتور اسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والأستاذة الدكتورة رشا اسماعيل وكيل كلية الحاسبات والمعلومات لشئون الدراسات العليا والبحوث، و الأستاذة الدكتورة رشا حامد بندق منسق الدبلوم من الجامعة، و أ.ب.م غادة عطا يوسف، منسق الدبلوم من الهيئة، الاستاذ الدكتور محمد البحيرى مدير مركز الابتكار و ريادة الأعمال بجامعة عين شمس ، والاستاذ الدكتور تامر عمارة مدير المستشفى الافتراضي لجامعه عين شمس ، و الاستاذ كرم حجازي أمين الجامعة المساعد لشئون الدراسات العليا والبحوث. بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس من جامعة عين شمس ومن الهيئة القومية للاستشعار. وممثلين عن وزارتي الآثار والبيئة ومجلس مدينة القاهرة الجديدة وشركات نظم المعلومات.

تكونت لجنة التحكيم من:

الاستاذ الدكتور عبد الله جاد، الأستاذ المتفرغ بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، الاستاذة الدكتورة نهي دنيا، عميد كلية الدراسات البيئية جامعة عين شمس، دكتور هاني فاروق عبد الحي استاذ بطب جامعة عين شمس.

اوضح الاستاذ الدكتور محمد زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد ان هذا التعاون يعد نموذجا ناجحا للتعاون بين الجانب الأكاديمي ممثلا في جامعة عين شمس والجانب البحثي ممثلا في الهيئة القومية للاستشعار من البعد بهدف إنتاج خريج متخصص في الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية وهذا غير متاح في الكليات. وذلك بهدف تحقيق اهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية.

مشيرا أن الدبلومة تهدف لتخريج محترف فى الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات، سواء كان خريج الجامعة أو المراكز البحثية، موضحا أن الدبلومة المهنية فى الاستشعار عن بعد تنفرد باحتوائها على منهج دراسى علمى شامل الجوانب النظرية ونظم المعلومات الجغرافية بحيث يوفر التدريب على المهارات العلمية والتطبيقية لخريجى الجامعات والكليات المختلفة فى موضوعات الدراسة المتعلقة بمجال تلك التقنيات أو الذين ليس لهم علاقة بها مما يعزز فرص العمل المتاحة لهم فى هذا المجال خاصة مع زيادة الطلب على المتخصصين والمهنيين فى جميع أنحاء العالم.

كما اشار الاستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ان الدبلوم يمثل جانب اهتمام من عدة كليات بالجامعة مثل: الطب، الزراعة، الحاسبات والمعلومات والهندسة، والتربية والآداب مشيرا ان الدبلوم المهني يقدم عددا من الحلول لمشكلات غاية في الأهمية مثل زراعة المناطق القاحلة ومكافحة التصحر، والسيول إلي جانب عددا من المشكلات المجتمعية ومجالات عديدة تصب في اهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلي ربط استراتيجية البحث العلمي بالجامعة باهداف استراتيجية مصر 2030 لتحقيقها.

كما اعرب الاستاذ الدكتور ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث عن سعادته بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء كمثل يحتذي به للتعاون المؤسسي، مشيرا انه سيتم التعاون مستقبلا في مجالات. المعامل الافتراضية وكذلك انشاء دبلومات جديدة متفردة في تخصصها.

كما شهد اليوم مناقشة ثلاث مشروعات بحثية حول “إختيار أفضل المواقع لإستزراع اهم النباتات الطبية المصرية، نباتات الوقود الحيوى باستخدام الاستشعار عن البعد و أدوات نظم المعلومات الجغرافية المطورة”، “أخطار السيول بمنطقة مركز مدينة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس (المنطقة بين شارعى التسعين الشمالى و الجنوبى)”.

ومشروع “التقييم البيئى الاستراتيجى لبعض مناطق التراث العالمى في مصر ( تطبيق على وادى الحيتان ووادى الريان)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: