اقتصادعاجل

التحول الرقمي واهميتة لتحقيق التنمية المستدامة

التحول الرقمي واهميتة لتحقيق التنمية المستدامة

التحول الرقمي واهميتة لتحقيق التنمية المستدامة
التحول الرقمي واهميتة لتحقيق التنمية المستدامة
كتبت:حنان رمسيس

الخبيرة الاقتصادية والمتخصصة في اسواق المال.

يعنى مفهوم الاقتصاد الرقمى، التحول إلى استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والاستخدام الأكثر كفاءة للبيانات والمعلومات، فى مختلف الأنشطة الاقتصادية، وإجراء عمليات مالية ومصرفية بطرق أسرع وأكثر سهولة، بما يسمح بتدفق المعلومات والأموال بين دول العالم فى ظل إلغاء القيود والحواجز بين الدول فى عصر ثورة المعلومات.

لفيروس كورونا تأثيرٌ ملموس على العديد من جوانب الحياة، ولعل أهم هذه الجوانب هي نمط حياة الإنسان والتحول نحو الاقتصاد الرقمي الذي أصبح أمرا حتميا. التغيير في نمط الحياة وما تشهده المرحلة الحالية من أساليب العمل بالمنازل قد يدفع العديد من المؤسسات على اتباع ذلك النهج مستقبلا عندما يتجاوز العالم تلك الأزمة، بل قد تقوم بعض المؤسسات بتحديث ثقافة الموارد البشرية، واستحداث وظائف للعمل من المنازل بصفة أساسية بالإضافة إلى إمكانية تعيين كوادر أجنبية ليس للعمل من المنازل فحسب، بل أيضا للعمل من تلك الدول التي يعيشون فيها، وكذلك ينطبق الوضع على الأنشطة التعليمية ومجالات التدريب والمؤتمرات الدولية، فالأزمة الحالية لها بعض الإيجابيات -وإن كانت قليلة مقارنة بالسلبيات- لكنها أدت إلى ثورة فكرية قامت بتكسير القيود، وتخطت قواعد الحدود التقليدية، ولولا وجود التكنولوجيا وبيئة ريادة الإبداع والبنية التحتية، ما كنا لمسنا أي إيجابيات.

و أحد تحديات ازمة كورونا هي حتمية التحول الرقمي، وضرورة الاهتمام بالاقتصاد الرقمي، الذي أتاح لمختلف الأنشطة الاقتصادية والصناعية والخدمية وكذلك التعليمية فرصا هائلة للنمو وأيضا تحديات في الوقت ذاته يجب على الدول أن تضعها في خططها لتحقيق نمو مستدام، لا سيما أن التحول الرقمي يفرض واقعا جديدا على المجتمع، سواء في سلوكه الاستهلاكي، أو التعامل مع نطاقات الأعمال والخدمات في الشركات الخاصة أو المؤسسات الحكومية.

الاقتصاد الرقمي يعتمد بالأساس على الاستخدام الواسع النطاق للمعلومات والإنترنت في مختلف الاصعدة، مرتكزا بقوة على المعرفة والإبداع والتطور التكنولوجي، ويستند على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويتسم المجتمع الرقمي بقدرة كل فرد على استحداث المعلومات، والحصول عليها واستخدامها ومشاركتها.

يعتمد الاقتصاد الرقمي على مجموعة من الدعائم والمكونات الرئيسية.

المنتجات والخدمات الرقمية: مثل بيع المنتجات أو تقديم الخدمات الإلكترونية، مثل خدمات الدفع الإلكتروني أو تقديم الخدمات الحكومية.

العملاء: القائم استهلاكهم على استخدام الإنترنت.

والمؤسسات والشركات أو مقدمي الخدمات عبر الإنترنت.

و الجهات التي تقوم بتوفير وتطوير البرامج والتقنيات.

و انتهجت مصر استراتيجية التحول إلى الاقتصاد الرقمي بإنشاء المجلس الأعلى للمجتمع الرقمي والمجلس القومي للمدفوعات، اللذيْن تم إنشاؤهما في 2017، ويقومان بالتنسيق مع عدة جهات أخرى، مثل وزارة التخطيط، ووزارة الاتصالات والبنك المركزي، فضلا عن إنشاء المجلس الأعلى للأمن السيبراني وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية في 2017، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الانكتاد”، وذلك في إطار تشجيع التجارة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: