سياراتعاجل

سيارتى ما بين التصنيع والشراء

سيارتى ما بين التصنيع والشراء

سيارتى ما بين التصنيع والشراء
سيارتى ما بين التصنيع والشراء
كتبت م:كارولين الجندي
ماجيستير تحليل حوادث السيارات بجمهورية مصر العربية كلية الهندسة جامعه عين شمس.

مرحبا بك عزيزى القارئ وعزيزتى القارئه فى سلسلة مقالات صيانة المركبات. وسوف نبدئها بتعريف مصطلح الصيانة. بالبحث فى معجم المعانى الجامع سوف ان نجد ان الصيانة هى مصدر الفعل صان، وصيانة الآلات تعنى تنظيفها والحفاظ عليها بما يلزم والاعتناء بها. اما فى المعجم الوسيط فسوف نجد ان الصيانة هى إبقاء الآلة فى وضع عمل جيد. وفى مصطلحات العمل تُّعرف الصيانة بعمليه الكشف والاصلاح الدورى للمعدة لتلافى حدوث العطب اثناء الاستخدام.

لا يوجد على وجه الارض شيئاً يعمل بكفاءة الى الأبد. واذا كان البشر يصيبهم الامراض ويشيخون وحين يأتى اجلهم يموتون. كذلك المركبات يصيبها التلف وتحتاج عناية دورية وإصلاح وقد يضطر الأمر فى بعض الأحيان إلى التهكين. وللحفاظ على العمر الأفتراضى للماكينات بوجه عام وللمركبات بوجه خاص ، نشأ مصطلح الصيانة. والهدف الرئيسي لصيانة المعدات هو الحفاظ على كفائة التشغيل خلال عمرها الأفتراضى.

  • صيانة المركبات تنقسم لعدة أنواع :

اولا:  صيانة ( فحص) ما قبل التسليم.

يتم بها فحص السيارة جيدا قبل بيعها للعميل.

ثانيا:صيانة دورية.

وهى تعتبر من انواع الصيانات الوقائية أو التنبئية حيث ييتم بها تغير بعض الاجزاء قبل إنتهاء عمرها الأفتراضى تجنباً لحدوث الاعطال ، كما يتم بها ايضاً القيام بفحص أجزاء اخرى للتأكد من أنها تعمل بكفائة.

ثالثا: صيانة علاجية.

يتم بها إصلاح الأجزاء بعد حدوث عطل مفاجئ بها.

حلقتنا الاولى فى سلسلة صيانة المركبات سوف تكون عن رحلة السيارة بعد خروجها من المصنع حتى وصولها لأيدي المالك، حيث تخرج السيارات من المصنع مجهزة للشحن عبر الدول المختلفة حتى تصل إلى وكيل بلده المالك الاول. وهناك يقوم الوكيل بأول صيانة لهذه السيارة المسماه بالفحص ما قبل التسليم.

  • لماذا الفحص ما قبل التسليم ؟

نظراً لصعوبه توافر مصانع تجميع لكافة انواع المركبات فى جميع الدول ، لذلك يتم شحن المركبات لمسافات طويلة عبر وسائل الشحن المختلفة. فضلاً عن المدة المستغرقة فى انهاء الاجراءات الجمركية وكافة الاوراقز ثم تبدأ رحلة شحن اخرى داخل نفس الدولة حتى تصل الى معارض بيع السيارات المختلفة. تقضي المركبات هذه المدة ما بين شحن وتخزين فى ظروف جوية بيئية مختلفة قد تعرضها للتلف او التصادم اثناء التخزين. لذلك يجب التأكد من سلامة كافه اجزاء المركبة وصلاحيتها للاستخدام والتأكد من خلوها أى من عيوب الصناعة، وسلامتها من أى تلف قد يحدث خلال عملية الشحن. فضلا عن قيام بعض المصانع بتعطيل عمل بعض الكماليات خلال عمليه الشحن، وهنا يتضمن دور الوكيل فى ضبط هذه الكماليات وضمانها فى وضعية التشغيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: