عاجلفن

فن الاتيكيت في ممارسة المهن الطبية

فن الاتيكيت في ممارسة المهن الطبية
كتبت:شريهان الدسوقي

كلمة دكتورة شريهان الدسوقي خبيرة الاتيكيت أمس في المنتدى العربي لصحة المرأة لقناة media line.

عندما يذهب شخص مريض لمستشفي أو عيادة وينتظر فيها لبعض الوقت يرجع بيته إما يكون لديه ذكرى جميله أو تجربة سيئه عن هذا المكان ،علي حسب تعامل ال medical team الفريق الطبي من دكاترة وممرضين او حتي الرسيبشنست اي كل القائمين علي الخدمه الطبية للمريض ،فلو الذكرى سيئه أكيد أثروا في شئ ،لذلك هناك بعض القواعد قد ترفع من كفاءة الخدمه الطبية والغير طبيه ليتم العمل بنجاح في هذه المنظومه الحساسة ، هناك بحث انتشر في مجلة طبية دولية سنه ٢٠٠٨ لعالم إسمه ( كان) وذكر أن هناك ٦ممارسات لو الطبيب إتبعها بالتالي هيقدر أنه يقدم خدمه طبية عاليه .

اولا: الإستئذان . بمعني لو انا كطبيب وعندى حاله مرضيه مقيمه في المستشفي قبل أن أدخل عليه غرفته يجب أن اطرق الباب قبل أن ادخل عليه فجأه ويجب أن أنتظر حتي يسمح لي بالدخول لانه قد يكون في وضع محرج وغير راغب اني أراه بهذا الشكل .

ثانيا: قدم نفسك للمريض وأظهر السيم كارد الخاص بي او البادج المكتوب عليه إسمي ليشعر المريض بالاطمئنان .

ثالثا:الeyes contact مهم جدا الاتصال النظرى بين المريض والطبيب فليس من الاتيكيت ابدا أثناء الحديث بينهم أن ينظر الدكتور للورق مثلا او يتحدث بالموبايل أو لايهتم بكلام الحالة .

رابعا: يجب أن أعرف مهمتي للمريض، هل انا دكتور التخدير هل انا الجراح هل انا الممرض ليفهم مدى حدودى معه في التعامل .

خامسا: لابد أن أطمئن المريض علي حالته مهما كانت خطيرة ( فبشروا ولا تنفروا) وهناك مرضي عندهم سعة صدر أن تتقبل حالاتها وان تساعد الدكتور في العلاج معها فبتكون مريحه جدا في التعامل .

سادسا: أسأل المريض دائما عن مدى راحته في المستشفي وهل هناك أي شئ مزعج بالنسبه له .

فهناك عالمة متخصصه في الاتيكيت أمريكية ( كارين بوكمنت) وهي متخصصه في تدريب الأطقم الطبيه وقامت ببحث عن أكثر المشكلات التي يواجهها المرضي مع الأطباء وكانت النتيجه كالاتي .

اولا : أن الطبيب لا يعطي الوقت الكافي الحاله لشرح حالتها وما تشعر به وعن مخاوفها وعن سيستم العلاج ،لذلك من الاتيكيت الطبي أن يكون الطبيب لديه سعة صدر ليعطي وقت كافي للمريض الكلام ودائما يسأله هل لديك استفسار أخر ،هل تريد توضيح اكثر وهكذا .

ثانيا : المشكله الأخري كانت علي طريقة لبس الدكاترة غير مفهوم هل هم أطباء أو مرضي أو زوار للمشفي ،لذلك يجب عمل يونيفورم موحد بالون أو اثنين لكل الأطباء والممرضين لاعطي انطباع لدى المريض انها عيادة او مستشفي بروفيشنال وتهتم بالفريق الطبي لديها .

ثالثا : هناك شكوى أيضا أن تعامل الأطباء جاف جدا مع المرضي واكنهم مجرد حالات وارقام ،لكن من الاتيكيت الابتسامه دائما علي وجه الفريق الطبي كله ويكفي للمريض بما فيه من تعب ومرض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: