اتصالات وتكنولوجياعاجل

هندسة الإختلاط الإجتماعي الرقمي في الجمهورية الجديدة

هندسة الإختلاط الإجتماعي الرقمي في الجمهورية الجديدة
كتب د:بسنت البربري

كتبت د / بسنت البربري في اليوم العالمي لتعميم الإنتفاع بالمعلومات

إن توفر جلسات CMC يحقق القدرة علي الإختلاط الاجتماعي والشبكات ونعني بالقدرة أن هذه الرقميات توفر هذه الفرصة أو تساعد علي توفرها أي أن لها مكوناً إجتماعياً أساسياً ومحورياً.

ومع ذلك توفر و تخلق جلسات CMC  في نفسها تفاعلاً إجتماعياًوذلك في حين أن التصميم الدقيق لتلكالجلسات والتي منها التعليم وتدخل المعلمين عبرالرقميات يؤدي إلي حدوث الإختلاط الإجتماعي والهندسة الاجتماعية .

ويعتاد المشاركون في المرحلة الثانية علي هذه البيئة الجديدة علي المجتمع الرقمي . وتعود معظم فوائد CMC  في التعليم والتدريب إلي بناء مجتمع من أشخاص يشعرون أنهم يعملون معاً في مهام مشتركة وأهداف موحدةداخل الرقميات ولكن لا تعتبر هذه الميزة تلقائيةوفعالة بل تعتمد علي خبرة المشاركين في الوصول إلي النظام والتكامل في مجتمعهم الرقمي الجديد وكل هذا يعمل علي إنتعاش وظهور الجمهورية الجديدة .

وفي القرن الماضي قام بعض علماء الإجتماع الفرنسيينومنهم  إيميل ديركهايم بإستكشاف قضايا الإختلاط بالمجتمع الرقمي ونتائجه وكذلك المعاني المتضمنة للعادات المشتركة والمعتقدات وتراث السلوك والرفاهية لافراد المجتمع. .

وتعتبر جلسات CMC عالماً جديداً وربما غريباً بالنسبة لكثير من المشاركين  ونتج عن نقص المؤشرات الغير شفهية والمرئية في التفاعل بالمجتمع الرقمي إكتشاف مؤشر كشف عنه بحث مبكر علي CMC حيث يعتبر بعض المشاركين هذا الأمر غير مناسب وقد يؤدي هذا إلي أضعاف الطابع الشخص ومن ثم قد ينتج عنه مشاعر سلبية بينما يعتقد البعض أن نقص التفاعل التواجهي نوع من أنواع الحرية ويرون أنه من الأفضل عدم تشتيت التركيز بالصور الفوتوغرافية للمشاركين الأخرين أو بلهجاتهم أو بالألعاب الإجتماعية ويمكن أن يختلف المشاركون حول نقطة دون إثارة المشاعر بدرجة كبيرة حيث يمكنهم أن يتجادلوا دون حدوث خلافات قائمة علي شخصيات متنازعة ودون حدوث ما يشبه الشجار بين المشاركين ويجد بعض المشاركين أن طلب المساعدة بالمجتمع الرقمي أسهل من طلبها بالطريقة التواجهية وذلك لتحقيق فن هندسة الإختلاط الإجتماعي الرقمية في الجمهورية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: