تعليمعاجل

بحضور وزيرا التعليم العالي والسياحة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وممثلي وزارتي الخارجية والاتصالات

بحضور وزيرا التعليم العالي والسياحة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وممثلي وزارتي الخارجية والاتصالات
كتبت:سندس ابوستيت
وزيرة التجارة والصناعة تعقد اجتماعاً موسعاً لبحث استعدادات مشاركة مصر كضيف شرف الدورة الـ25 لمنتدى بطرسبرج الاقتصادى الدولي خلال يونيه المقبل.
نيفين جامع: حريصون على المشاركة بجناح متميز يعكس الانجازات الاقتصادية للدولة المصرية وتطلعها نحو المستقبل
د. خالد عبد الغفار: المنتدى يمثل فرصة لتعزيز التعاون المشترك بين مصر وروسيا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والصحة.
د. خالد العناني: أهمية الاستفادة من هذا الحدث الدولي في الترويج لمصر كأحد أهم المقاصد السياحية العالمية.
عقدت السيدة/ نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اجتماعاً موسعاً للتحضير للمشاركة المصرية كضيف شرف الدورة الـ25 لمنتدى سان بطرسبرج الاقتصادى الدولى والذى سيعقد بروسيا خلال شهر يونيه المقبل .
وقد شارك في فعاليات الاجتماع الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور/ خالد العنانى وزير السياحة والآثار إلى جانب الفريق/ عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع والسفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الاوروبية والمهندس/ يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمهندسة/ غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتطوير المؤسسي والسيد/ حاتم العشري مستشار وزيرة التجارة والصناعة للاتصال المؤسسي الى جانب مشاركة المستشار تجارى ياسر مصطفى رئيس المكتب التجارى المصرى بروسيا عبر تقنية الفيديو كونفرانس.
وقالت الوزيرة أن اللقاء استهدف التنسيق بين مختلف الوزارات والجهات المعنية بشأن التنظيم وإعداد المحتوى الخاص بالجناح المصرى بالمنتدى، مشيرةً إلى أنه من المستهدف أن يعكس الجناح المصرى والمقام على مساحة 406 متر مربع الإنجازات الاقتصادية الحالية للدولة المصرية وتطلعها نحو المستقبل إلى جانب إبراز الهوية التاريخية لمصر.
وأشارت جامع إلى أن دولة رئيس مجلس الوزراء كلف وزارة التجارة بالإشراف على إنشاء وتجهيز الجناح المصرى بالمنتدى نظراً لنجاحها فى تنظيم الجناح المصرى بإكسبو 2020دبى والذي يحظى بإهتمام عالمى كبير من مختلف رواد الإكسبو، لافتةً في هذا الاطار الى ان الجناح سيتشرف بزيارة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي الرئيس فلاديمين بوتين وهو الامر الذي يعطي زخماً كبيراً للجناح المصري.
وبدوره أكد الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على أهمية الحدث لتشجيع الاستثمار بين مصر وروسيا فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى وكذلك الاستثمار فى الصحة لتكون إضافة لتاريخ التعاون المثمر بين مصر وروسيا فى مجال البحث العلمى والذى شهد مؤخرا اتفاقات من بينها، بروتوكول تعاون مع المعهد المتحد فى روسيا فى مجال الطاقة النووية، والتعاون المشترك بين وكالتى الفضاء المصرية والروسية، لافتاً الى ضرورة الاستفادة من هذا الحدث الذى يشهد زخما كبيرا ومشاركة واسعة من المستثمرين إلى جانب التواجد الإعلامى المكثف والتعريف بالنهضة الاقتصادية التى قامت بها مصر فى مختلف المجالات؛ وخاصة تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى من خلال دعم التكنولوجيا و الابتكار وريادة الأعمال والاهتمام بالتعليم التكنولوجى، وجهود تحويل الجامعات المصرية لجامعات ذكية، وتطبيق التحول الرقمى، من خلال برنامج مصرى للمشاركة فى الأحداث الجانبية التى يتم تنفيذها على هامش المنتدى فى المجالات التى تخدم جهود التطوير والتنمية التى قامت بها مصر مؤخرا.
ومن جانبه أكد الدكتور/ خالد العناني وزير السياحة والآثار على أهمية هذا الحدث في الترويج لمصر كأحد أهم المقاصد السياحية والأثرية في العالم خاصة وأن روسيا تمثل أحد أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر، مشيراً في هذا الإطار إلى أهمية أن يعكس الجناح الهوية المصرية الفريدة والتي تميز مصر بين سائر دول العالم سواء من خلال تصميم الجناح او المحتوى الذي سيتم عرضه خلال فعاليات المنتدى.
وقال السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية أن المشاركة المصرية هذا العام ستكون الأكبر فى تاريخ مشاركاتها بفعاليات منتدى سان بطرسبرج ، لافتاً إلى أن المشاركة المصرية ستتضمن زيارة رئاسية ومشاركة عدد من الوزراء وكبار المسئولين بالاضافة إلى عقد مائدة مستديرة لرجال الاعمال فضلاً عن تنظيم فعاليات خارج المنتدى للترويج لمصر بدولة روسيا.
واشار الفريق/ عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى أهمية أن ترتكز المشاركة المصرية بالمنتدى على المجالات ذات الاهتمام الاكبر بين البلدين وبصفة خاصة مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والنقل والسياحة والمنطقة الروسية الصناعية فى مصر.
كما لفت المهندس/ يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الى ان المنتدى يمثل نافذة هامة للتواصل مع الشركات الروسية وجذبهم للاستثمار في مصر وبصفة خاصة في المنطقة الصناعية الروسية المقرر انشائها في منطقة العين السخنة، مشيراً الى ان هناك تنسيقاً كبيراً مع الجانب الروسي لبدء تفعيل المنطقة خلال المرحلة القريبة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: