اقتصادعاجل

المنطقة النموذجية المحلية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومنظمة شانغهاي للتعاون

المنطقة النموذجية المحلية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومنظمة شانغهاي للتعاون
كتبت:اسماء الحسيني

منصة جديدة للتعاون الدولي على طول الحزام والطريق

في شهر يونيو سنة 2018 وخلال الاجتماع الـ 18 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ أن “الحكومة الصينية تدعم بناء منطقة نموذجية محلية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومنظمة شانغهاي للتعاون في مدينة تشينغداو”.

وباعتبارها المنصة التجريبية الدولية الوحيدة للتعاون الاقتصادي والتجاري المحلي بين الصين ودول منظمة شانغهاي للتعاون، عملت هذه المنصة (المشار إليها فيما يلي باسم “المنطقة النموذجية المحلية لمنظمة شانغهاي للتعاون”) باستمرار على تعزيز سمات المنافع العامة الدولية وإبرازها وتطوير دور المراكز الأربعة المتمثلة في: مركز للخدمات اللوجستية الدولية، مركز تجاري حديث يعمل على تعزيز التعاون في مجال القدرة الإنتاجية، ومركز للاستثمار ثنائي الاتجاه، والمركز الرابع الذي يعمل على تعزيز التبادلات التجارية والسياحية والثقافية. هذا بالإضافة إلى تأسيس معهد الاقتصاد والتجارة بين الصين ودول منظمة شانغهاي للتعاون وتسريع إنشاء منصة جديدة للتعاون الدولي في إطار “الحزام والطريق”.

في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2023 ، سيقود نائب أمين لجنة عمل الحزب لمنظمة شنغهاي للتعاون ، نائب المدير التنفيذي للجنة لي قانغ بزيارة مصر، وتشمل الشركات المصاحبة مجموعة هاير ، مجموعة هايسنس ، مجموعة تشينغداو للطاقة ، مجموعة ميناء شاندونغ ، إلخ . ستقوم الشركات ذات الوزن الثقيل من المقاطعات المتقدمة في شرق الصين بتفقد بيئة الأعمال في مصر وسياسات ترويج الاستثمار، وعقد حدث تبادل صباح يوم 5 نوفمبر لتعزيز التعاون بين منظمة شانغهاي للتعاون والمؤسسات المصرية ذات الصلة.

الربط البيني يساعد على بناء قناة لوجستية دولية

هناك 21 خط قطار شحن يربط الصين بدول وسط آسيا وأروبا، كما أن هذه الخطوط تربط 54 مدينة بدول منظمة شانغهاي للتعاون مع 23 دولة واقعة على طول الحزام والطريق”. كما تم فتح 42 طريق شحن بحري إلى دول منظمة شنغهاي للتعاون و203 مسارا منتظما و145 ميناء للشحن الجوي على الصعيدين المحلي والدولي.

هذه المنطقة قناة كبيرة تربط العالم. منذ بدء عملية التشييد استغلت هذه المنطقة المجال كاملا لمزايا ربط الموانئ الأربعة “البحرية والبرية والجوية والسكك الحديدية” ببعضها البعض من أجل بناء ميناء محوري دولي لمنظمة شنغهاي للتعاون وحصلت على رمز الميناء الدولي “CNJZH” الذي وافقت عليه الأمم المتحدة، وبنت قناة لوجستية متعددة الوسائط تربط اليابان وكوريا الجنوبية في الشرق، ومنغوليا وروسيا في الشمال، ودول الآسيان في الجنوب، والدول المشاركة في بناء الحزام والطريق في الغرب، وتعزيز الخدمات اللوجستية والتجارة السلسة بين دول المنظمة، وتسريع التنمية في دول منظمة شانغهاي للتعاون لجعلها بوابة للأسواق الآسيوية ودول المحيط الهادئ.

بناء هذه المنصة يجعلها محركا رئيسيا للتعاون الاقتصادي والتجاري

وبالتركيز على حل نقاط الضعف في التعاون التجاري والاستثماري بين دول منظمة شانغهاي للتعاون، فإن المنطقة التجريبية المحلية قامت بشكل مبتكر ببناء منصة خدمة محلية شاملة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومنظمة شانغهاي للتعاون، (المشار إليها فيما يلي باسم “منصة الخدمات الاقتصادية والتجارية الشاملة لمنظمة شانغهاي للتعاون”)، وبورصة تشينغداو الدولية للطاقة، وقاعدة خدمات متكاملة للتجارة الإلكترونية على طريق الحرير، وذلك من أجل التحسين المستمر لمستوى الاستثمار الدولي وتسهيل التعاون التجاري.

من خلال وظيفة المواءمة التجارية لمنصة الخدمات الاقتصادية والتجارية الشاملة، توصل مؤخرا مزود حلول الإنترنت الصناعية الصيني هاير كاوس (COSMOPlat) إلى صيغة توافق للتعاون مع حديقة صناعية كبرى في المملكة العربية السعودية، وبالاعتماد على المزايا التقنية لمنصة الإنترنت الصناعية Kaos فإنها ستوفر حلول التحول الرقمي وتعزيز عمليات التحديث لهذه الحديقة، وبفضل خدمات هذه المنصة ما انفك هذا التعاون في التطور والتقدم.

وقد سرّعت منصة الخدمات الاقتصادية والتجارية الشاملة لمنظمة شانغهاي للتعاون من توسيع “خطة الصين” للانفتاح أكثر على العالم، كما جلبت فرصا جديدة للتنمية الرقمية في المملكة العربية السعودية. وباعتبارها أول منصة في مجال الخدمات الاقتصادية والتجارية الشاملة بين الصين ودول منظمة شانغهاي للتعاون، فهي توفر للمستخدمين خدمات شاملة وسلسلة للغاية تدمج “التجارة + التخليص الجمركي + الخدمات اللوجستية + التمويل”، وقد انضم إليها ما يقرب من 6 آلاف شركة محلية وأجنبية من خلال التسجيل عبر الإنترنت.

加强联动,成为双向投资“引力场”

تعزيز الترابط والتحول إلى ساحة جاذبة للاستثمار ثنائي الاتجاه

今年6月,在上海合作组织产业链供应链论坛上,上合示范区联合上合组织国家40个园区,发起组建中国—上海合作组织产业园区联盟,深挖资源禀赋、特色产业等方面的合作潜力。发布《上海合作组织产业链供应链论坛青岛倡议》,凝聚起上合组织国家间产业合作共识,深化产业链供应链协同合作。

في يونيو من هذا العام وخلال منتدى السلسلة الصناعة وسلسلة التوريد لمنظمة شانغهاي للتعاون، بدأت المنطقة النموذجية المحلية جنبا إلى جنب مع 40 حديقة صناعية من دول منظمة شانغهاي للتعاون، في إنشاء رابطة الحدائق الصناعية بين الصين ودول منظمة شانغهاي، وذلك للاستفادة القصوى من إمكانات التعاون في عوامل الإنتاج المختلفة والموارد والصناعات المميزة. لذلك تم إطلاق مبادرة تشينغداو لمنتدى السلسلة الصناعة وسلسلة التوريد لمنظمة شانغهاي للتعاون لتعزيز التوافق في الآراء بشأن التعاون الصناعي بين دول المنظمة وتعميق التآزر الصناعي وسلسلة التوريد.

ولتعميق التعاون الاستثماري بين دول منظمة شانغهاي للتعاون، أقامت هذه المنطقة تعاونا مع 51 حديقة صناعية ومؤسسة في 22 دولة من دول المنظمة، لتعزيز المزايا الصناعية التكميلية بين دول منظمة شانغهاي للتعاون وتقديم سيناريوهات ونماذج وأمثلة للتعاون الاقتصادي والتجاري المحلي في إطار دولي متعدد الأطراف وثنائي.

تعميق التبادلات وتعزيز التعلم المتبادل والمعرفة والتواصل بين ثقافات الشعوب

أثناء التجول في رواق العناصر الثقافية لدول منظمة شانغهاي للتعاون الواقع في المركز الدولي للمعارض بمدينة تشينغداو “يعرف أيضا باسم لؤلؤة منظمة شانغهاي للتعاون”، فإن الزائر سيندهش لوجود المنتجات الخاصة بدول هذه المنظمة مثل التمور السعودية وزيت الزيتون المصري وغيرها من المنتجات الأخرى المميزة. وقد أقام هذا المركز 20 منطقة عرض للعناصر الثقافية لدول منظمة شانغهاي للتعاون، مع التركيز على عرض مشاهد الحياة اليومية والعناصر المميزة لكل بلد وبيع المنتجات الخاصة بها والسماح للزائر بالتعرف على شكل ثقافي جديد يُبرز مناطق العرض الاقتصادية والأعمال التجارية والسياحة والثقافة لبلدان المنظمة.

بناء منصة للتبادلات والحوارات الاقتصادية والتجارية، وتعزيز تكامل الحضارات المتنوعة والثقافات المتنوعة. لقد عقدت المنطقة النموذجية المحلية أكثر من 400 ندوة تتعلق بالمجالات الاقتصادية والتجارية والتبادلات الشعبية والسياحية، وذلك من أجل بناء جسور للتبادلات بين دول المنظمة في كافة هذه المجالات.

شاركت 13 شركة إماراتية في مجالات التمويل والمواد الجديدة والسياحة وغيرها من المجالات الأخرى هذه السنة في معرض منظمة شنغهاي للتعاون الدولي للاستثمار والتجارة 2023، وأظهرت بشكل شامل الكيفية التي تدير بها دولة الإمارات العربية طريقتها في تطوير مجال الطيران وحماية البيئة والذكاء الاصطناعي وبناء المدن الذكية. وقال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصين حسين حمادي: “تلعب المنطقة النموذجية المحلية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومنظمة شانغهاي للتعاون دورا عمليا للغاية في تعزيز التبادلات الثقافية والتعاون الاقتصادي والتجاري. إن تعزيز التعاون مع هذه المنطقة سيعزز التدفق التجاري بين دول المنظمة ويطلق العنان لإمكانياتها التجارية” كما أضاف أنه من خلال هذه المنطقة ستتاح لدولة الإمارات المزيد من الفرص للعمل مع الصين ودول المنظمة الأخرى لتحقيق السلام والازدهار وتعزيز التنمية الإقليمية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: