الثقافةعاجل

بعد اختياره شخصية معرض الكتاب الـ”52″…نهى حقى تكشف عن مقتنيات ومخطوطات جديدة لوالدها 

كتب:حسام الضمراني

أعلنت اللجنة الثقافية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب؛ منذ أيام قليلة؛ عن اختيار الأديب الراحل يحيى حقى شخصية المعرض هذا العام، فى دورته الـ”52″؛ والمقرر انعقادها خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021 بأرض المعارض بالتجمع الخامس.

“اقتصاد بلدنا” اتصلت بالإعلامية الكبيرة نهي يحيي حقي؛ كريمة الأديب الراحل للتعرف على أبرز استعدادات اختيار الأديب يحيي حقي كشخصية المعرض هذا العام، حيث اكدت على سعادتها بإختيار الأديب الكبير يحيي حقي كشخصية للمعرض هذا العام؛ خاصة وان اعماله التى تركها تتجاوز كونها اعمالاً أدبية إلى الاعمال الموسوعية التى تناولت كافة مجالات الثقافة والفنون والتى تتمني ان تضيف الى الأجيال الجديدة من زوار المعرض بعداً ثقافياً ارحب ويضيف الى خبراتهم وتجاربهم.

وفيما يتعلق بأبرز مقتنيات صاحب” قنديل أم هاشم” التى من المقرر ان تعرض خلال معرض الكتاب، أوضحت كريمة يحيي حقي أنها تأمل ان تعاد طباعة أعماله الكاملة فى طبعات شعبية من خلال “هيئة الكتاب” الى جمهور المعرض، خاصة أعماله القصصية الكاملة، وكلماته التى القاها فى حفل تسلمه جائزة الملك فيصل، ومؤتمر الأدباء فى بورسعيد.

وأشارت نهي يحيي حقي خلال حديها لـ”اقتصاد بلدنا”، أنها مازالت تحتفظ ببعض مخطوطات والدها مثل رسائلهما المتبادلة، إضافة الى كتاب من المقرر ان يصدر فى معرض الكتاب يجمع مقالاته وأرائه وهو بعنوان” سطور مطوية” وهو بالاشتراك مع الإذاعى والأديب صلاح معاطي.

يذكر أن، أعلنت الهيئة العامة للكتاب، فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته «52» لعام 2021، على أن تستمر حتى آخر مارس 2021، وتقدم هيئة الكتاب، المسابقة في 11 فرعًا مختلفين، منها 9 للكبار وهي «الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبى، الدراسات الإنسانية، الطفل، والكتاب العلمي».

كما تم فتح باب التقدم للجائزة في مجالين للشباب تحت سن 35 عامًا هما «الإبداع الأدبي، والعلوم الإنسانية»، فضلًا عن 4 جوائز أخرى تمنح مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئات أخرى وهي «جائزة أفضل كتاب في التراث مع دار الكتب، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومي للترجمة، وأفضل كتاب في مجال السينما مع أكاديمية الفنون».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: