تعليمعاجل

رئيس جامعة عين شمس يفتتح وحدة التحول للأخضر بكلية البيئة والأولى من نوعها في الجامعات المصرية

رئيس جامعة عين شمس يفتتح وحدة التحول للأخضر بكلية البيئة والأولى من نوعها في الجامعات المصرية
كتبت:سندس ابوستيت
افتتح ،صباح اليوم، أ.د ياسمين فؤاد وزير الدولة لشئون البيئة ، واللواء مهندس محمد أحمد مرسى وزير الإنتاج الحربى ، ا. محمد سعفان وزير القوى العاملة و أ.د محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس وحدة التحول للأخضر و مشروع بي جرين للتدوير المخلفات بكلية الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس (بالتعاون مع جمعية عين البيئة و الاتحاد العربى للتنمية المستدامة ) ومعرض المنتجات البيئية عبر إستخدام وإعادة تدوير المخلفات ، بحضور اللواء إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة وا.د أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وا.د هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، واللواء فريد التراث رئيس الهيئه العربيه للتصنيع وا.د نهى سمير عميد عميد كلية الدراسات والبحوث البيئية وا.د محب الرفعى وزير التربية والتعليم الأسبق ، واللواء أركان حرب صلاح الدين الجمسى نائب مدير الكلية الحربية وا.د هاله عوض الله وكيل الكليه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وا.د ريهام رفعت وكيل الكليه لشئون الدراسات العليا والبحوث وا.د هدى هلال مدير وحدة التحول و د. احمد ماهر مدير مشروع شمس بي جرين ، د. محمد كامل مدير مركز الاستشارات البيئية.
أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن البيئة من أهم المجالات التى أولتها القيادة السياسية الاهتمام من الوهلة الأولى، ووجهت بضرورة تغيير لغة الحوار فيما يخص البيئة ، وإعادة صياغة إستراتيجية القطاع البيئي ، لأهميته بالنسبة للمواطن ومنظمات المجتمع المدني والخاص والعام ، مشددة علي أن الكل شريك فى الحفاظ على البيئة .
وفى كلمته اوضح السيد وزير القوى العاملة أن عملية تغيير أفكار المواطنين المترسخة حول الإهتمام بالبيئة والحفاظ عليها من التلوث ، تحتاج لمزيد من الوقت والجهد لتغييرها بأخرى جديدة للإستدامة والطاقة النظيفة ، مؤكدا أن الجامعة تمثل المنارة الذى يشع من خلالها ضوء العلم والفكر ، وعليه يجب البدء مع طلاب الجامعات للمساهمة فى هذا المجال ، بعمل مبادرة داخل الجامعة لإستخدام الطلبة فى تغيير فكر أسرهم ومجتمعهم .
وأبدى الوزير استعداد وزارة القوى العاملة للتعاون مع جامعة عين شمس فى الشئون الخاصة بالحفاظ على البيئة ، وزيادة وعي العمال فى الشركات والمصانع بالحفاظ عليها ، وتغيير الأساليب الضارة بها.
ومن جانبه أشار اللواء المهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى أن الاحتفال بيوم البيئة العالمي يعد فرصة لإلقاء الضوء على الوضع البيئي في مصر خلال السنوات الأخيرة مؤكداً على أهمية السعى والعمل الجاد لإستعادة النظم البيئية بإعتبارها الفرصة الحقيقية لحماية الإنسان وكوكب الأرض وتحويل تلك المحنة التى يمر بها العالم من انتشار فيروس ” كوفيد 19 ” إلى فرصة حقيقية للحفاظ علي الطبيعة للحث على الإنضمام إلى ركاب حماية الطبيعة و تنوعها البيولوجى.
كما اشار ” وزير الدولة للإنتاج الحربي” الى حرص الوزارة وشركاتها التابعة على التعاون والتكامل مع كافة المؤسسات بما يحقق تنفيذ منظومة تدوير المخلفات بالشكل الأمثل، وذلك في إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإتخاذ خطوات عاجلة لوضع خطة إدارة المخلفات محل التنفيذ على ضوء انعكاساتها على تحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين والشكل الحضاري للبلاد، بما في ذلك توفير المعدات المطلوبة وإتخاذ مختلف الإجراءات التي من شأنها إدارة المخلفات بكفاءة عالية والحفاظ على البيئة.
و أكد الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة في كلمته خلال الإفتتاح أن كلية الدراسات والبحوث البيئيه بجامعه عين شمس قدمت اليوم أكثر من نموذج لطرق التعامل المختلفه مع المخلفات الصلبة و إنتاج الطاقة المتجددة بأكثر من طريقة وذلك تحت شعار التحول إلى الأخضر لتحقيق أهداف التنميه المستدامة ، حيث تشمل الوحدة عدة تقسيمات في دوره إنتاج الوقود المتجدد من المخلفات وتحويلها إلى منتجات صديقة للبيئة ووقود متجدد صديق للبيئة بدلاً من التخلص من هذه المتخلفات وبذلك تقل تكلفة تحويل هذه المخلفات إلى الوقود وتزيد المعرفة و تصبح لدينا أفكار متنوعة تتلاقى مع الساده الوزراء لتربط الأفكار بالصناعه على مستوى أكبر وبالبحث العلمي ، لتصبح الجامعات والمعاهد بيوت خبرة للصناعه لتفاعل الأفكار على أرض الواقع .
و ابدى سيادته سعادته بالأحتفال باليوم العالمي للبيئة و الذي أثمر عدة منتجات مشرفه تصب في مصلحة جامعة عين شمس وتساعدها فى التحول للأخضر .
وقد إستعرضت خلال الإفتتاح الأستاذه الدكتوره نهى سمير دنيا عميد كلية الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة رؤية و رسالة وحدة التحول إلى الأخضر وأقسامها ، حيث تشمل كل من وحدة فرز المخلفات ، ووحدة إنتاج البيوجاز من المخلفات العضوية ، ووحدة إنتاج الكهرباء من الرياح ، ووحدة تجميع المخلفات ، ووحدة تدوير المخلفات البلاستيكية ، ووحدة كبس المخلفات الصلبة ، ووحدة إنتاج السماد العضوي من المخلفات العضوية ، ووحدة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ، ووحدة تدوير المخلفات الورقية ، وحدة الزراعة المائية والزراعة على مياه أحواض الأسماك .
وأكدت ا.د نهى سمير أن وحدة التحول للأخضر تهدف إلى أن تكون وحدة متميزة فى المشروعات البيئية والتحول الأخضر ، وتهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة فى المشروعات ، من خلال تنفيذ برامج وأنشطة متنوعة للنهوض بالمجتمع وتطوير مفهوم الوعى البيئى فى كافة أنحاء الجمهورية وعمل دراسات بيئية فى مختلف الكليات بالجامعة وتبادل جميع الدورات والخدمات بين الوحدة وكافة كليات الجامعة والجامعات المصرية .
كما صرحت دكتوره هدى هلال مدير وحدة التحول للأخضر أن الوحدة هى أولى وحدات التحول البيئي في الجامعات المصرية والتي تم إنشائها لتكون نواه لإستعاده النظام البيئي في مصر والوعي البيئي وناشدت الدكتور هلال وزاره البيئه والتخطيط والبحث العلمي لاعاده تعليم الناس ثقافه اعاده التدوير و فصل المخلفات وافصل الورق عن المعدن في التعاون مع رؤساء الاحياء والمحافظات لتحقيق رؤيه مصر 2030 ولا تحقيق اهداف التنميه المستدامه والاقتصاد المتكامل وتضافر الوزارات كما تمنت ان تكون الوحده قدوه لكل الجامعات والهيئات المصرية.
وفي ختام الاحتفالية كرم الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة ، وزراء القوى العاملة ، والبيئة ، والإنتاج الحربي ، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع ، واللواء صلاح الدين الجمصي نيابة عن مدير الكلية الحربية ، وذلك بإهداء درع الجامعة لهم ، تقديراً لمجهودات وزاراتهم فى إنجاح تلك المشروعات ، ومشاركتهم الفعالة فى الاحتفالات التى تنفذها الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: